منتديات كايرو تو داى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات كايرو تو داى


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mahmoud Fox

Mahmoud Fox


رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام Oouu-o10
الجنس : ذكر
جنسيتك : رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام Egypt110
عدد المساهمات : 261
درجة النشاط :
رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام Left_bar_bleue0 / 1000 / 100رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 07/08/2011
الاوسمة : رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام HCs16543

رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام Empty
مُساهمةموضوع: رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام   رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام Emptyالثلاثاء 10 يوليو 2012, 5:11 pm

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم


رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام


الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, وبعد:

فهذه كلمات علم من أعلام الإسلام كتبها نصحاً
لأمته ولا نزكي على الله أحداً, وقد وفق أيما توفيق في توصيف
العلة والعلاج,وهذا الكلام منه رحمه الله رسالة لكل مجاهد في سبيل
الله يبتغى النصر مظانّه, قال في (إعلام الموقعين: 122): في
تعليقه على كلام عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه :"فمن خلصت نيته في الحق ولو على نفسه كفاه الله ما بينه وبين الناس ، ومن تزين بما ليس فيه شانه الله ".


( هذا شقيق كلام النبوة ، وهو جدير بأن يخرج من
مشكاة المحدث الملهم ، وهاتان الكلمتان من كنوز العلم ، ومن أحسن
الإنفاق منهما نفع غيره ، وانتفع غاية الانتفاع : فأما الكلمة
الأولى فهي منبع الخير وأصله ، والثانية أصل الشر وفصله ;فإن
العبد إذا خلصت نيته لله تعالى وكان قصده وهمه وعمله لوجهه سبحانه
كان الله معه; فإنه سبحانه مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ، ورأس
التقوى والإحسان خلوص النية لله في إقامة الحق .

والله سبحانه لا غالب له ، فمن كان معه فمن ذا
الذي يغلبه أو يناله بسوء؟ فإن كان الله مع العبد فمن يخاف ؟ وإن
لم يكن معه فمن يرجو ؟ وبمن يثق؟ ومن ينصره من بعده ؟ فإذا قام
العبد بالحق على غيره وعلى نفسه أولا ، وكان قيامه بالله ولله لم
يقم له شيء ، ولو كادته السماوات والأرض والجبال لكفاه الله
مؤنتها، وجعل له فرجاً ومخرجاً ; وإنما يؤتى العبد من تفريطه وتقصيره
في هذه الأمور الثلاثة ، أو في اثنين منها ، أو في واحد.

فمن كان قيامه في باطل لم ينصر ، وإن نصر نصراً
عارضاً فلا عاقبة له وهو مذموم مخذول ، وإن قام في حق لكن لم يقم
فيه لله وإنما قام لطلب المحمدة والشكور والجزاء من الخلق أو
التوصل إلى غرض دنيوي كان هو المقصود أولا ، والقيام في الحق
وسيلة إليه ، فهذا لم تضمن له النصرة ; فإن الله إنما ضمن النصرة
لمن جاهد في سبيله ، وقاتل لتكون كلمة الله هي العليا ، لا لمن كان
قيامهلنفسه ولهواه ، فإنه ليس من المتقين ولا من المحسنين ، وإن نصر
فبحسب ما معه من الحق ; فإن الله لا ينصر إلا الحق ، وإذا كانت
الدولة لأهل الباطل فبحسب ما معهم من الصبر ، والصبر منصور أبدا ;
فإن كان صاحبه محقا كان منصورا له العاقبة ، وإن كان مبطلا لم
يكن له عاقبة ، وإذا قام العبد في الحق لله ولكن قام بنفسه وقوته
ولم يقم بالله مستعينا به متوكلا عليه مفوضا إليه بريا من الحول
والقوة إلا به فله من الخذلان وضعف النصرة بحسب ما قام به من ذلك ،
ونكتة المسألة أن تجريد التوحيد في أمر الله لا يقوم له شيء
البتة ، وصاحبه مؤيد منصور ولو توالت عليه زمر الأعداء .
قال الإمام أحمد حدثنا داود أنبأنا شعبة عن واقد
بن محمد بن زيد عنابن أبي مليكة عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت : من أسخط الناس برضى الله عز وجل كفاه الله الناس ، ومن أرضى الناس بسخط الله وكله إلى الناس) .

اللهم فتحاً قريباً ونصراً عاجلاً يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.


كتبه /
إبراهيم الدميجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة ابن القيم "الشامي" لأهل الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كايرو تو داى :: القسم العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: