منتديات كايرو تو داى


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ بن باز حمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الدين

avatar


الجنس : ذكر
جنسيتك :
عدد المساهمات : 26
درجة النشاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 08/09/2011

مُساهمةموضوع: الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ بن باز حمه الله   الجمعة 09 سبتمبر 2011, 3:30 am


• ولابن حبان من حديث علي : (إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها،
وصوموا نهارها)، ضعيف

• (إذا ذلت العرب ذل الإسلام) رواه أبو يعلى: ضعيف

• ( الحجر يمين الله ) فهو حديث ضعيف والصواب وقفه على ابن عباس

• (تزوجوا فقراء يغنكم الله) لا أصل له

• (من صام في مكة كتب الله له مائة ألف رمضان) حديث ضعيف عند أهل العلم .

• (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع).
هذا يروى عن بعض الوفود وفي سنده ضعف، يروى أنهم قالوا عن النبي صلى الله
عليه وسلم: " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع " يعنون أنهم
مقتصدون .
هذا المعنى صحيح لكن السند فيه ضعيف .

• حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا تقرأ الحائض ولا الجنب
شيئا من القرآن) فهو حديث ضعيف

• ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في شأن
أسماء (إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه) فهو حديث ضعيف لا يجوز الاحتجاج به

• (من حفظ القرآن ثم نسيه لقي الله وهو أجذم) فهو حديث ضعيف عند أهل العلم
لا يثبت عن النبي

• عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه (كان يأخذ
من لحيته من طولهل وعرضها). وهذا الحديث ضعيف الإسناد لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم

• (من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ) الحديث المذكور ضعيف

• عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يؤذن إلا متوضئ) لكن سنده ضعيف .

• قول النبي صلى الله عليه وسلم: (بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة) أما جملة: ( أقامها الله وأدامها ) ضعيف

• وروي (سكتة ثالثة بعد قراءة الفاتحة) ولكن الحديث فيها ضعيف

• وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه (كان يصلي في المسجد الحرام إلى غير سترة
والطواف أمامه). ضعيف

• روى أبو داود عن علي رضي الله عنه (أن السنة وضع اليدين تحت السرة) حديث
ضعيف


• الحديث المشهور أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصلاة تضرع وتخشع وأن
تقنع أي ترفع يديك تقول يا رب يا رب) فهو حديث ضعيف .

• حديث: (من كان له إمام فقراءته له قراءة) فهو حديث ضعيف

• حديث: (قراءة الإمام قراءة لمن خلفه) فهو حديث ضعيف

• الحديث: (لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ولا صلاة بعد الصبح حتى
• تطلع الشمس إلا بمكة إلا بمكة إلا بمكة؟ بهذه الزيادة (إلا بمكة) ضعيف .
أما أصل الحديث فهو ثابت في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم

• (لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)هذا اللفظ رواه الإمام أحمد والدارقطني
والحاكم والطبراني والديلمي كلهم بأسانيد ضعيفة عن النبي صلى الله عليه
وسلم، قال الحافظ بن حجر رحمه الله: (ليس له إسناد ثابت وإن اشتهر بين
الناس) فهو حديث ضعيف عند أهل العلم، إنما هو مشهور عن علي رضي الله عنه .

• حديث: (من عمر مياسر الصفوف فله أجران) حديث ضعيف

• حديث معقل بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اقرأوا على موتاكم يس)
صححه جماعة وظنوا أن إسناده جيد وأنه من رواية أبي عثمان النهدي عن معقل بن
يسار، وضعفه آخرون، وقالوا: إن الراوي له ليس هو أبا عثمان النهدي ولكنه
شخص آخر مجهول. فالحديث المعروف فيه أنه ضعيف لجهالة أبي عثمان

• حديث ابن عباس: (اللحد لنا والشق لغيرنا) ضعيف ؛ لأن في إسناده عبد الأعلى
الثعلبي وهو ضعيف

• حديث ابن عباس رضي الله عنهما: (لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس) ضعيف

• حديث: (أن من صلى فيه - يعني المسجد النبوي - أربعين صلاة كانت له براءة من
النار وبراءة من النفاق) ضعيف عند أهل التحقيق فلا يعتمد عليه

• (من صام رمضان في مكة كتب له مائة ألف رمضان) حديث ضعيف عند أهل
العلم .

• (من حج ولم يزرني فقد جفاني) وهو حديث ضعيف

• (من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي) فقد أخرجه الدارقطني عن رجل من آل
حاطب عن حاطب النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ وفي إسناده الرجل
المجهول، ورواه أبو يعلى في مسنده وابن عدي في كامله وفي إسناده حفص بن
داود وهو ضعيف الحديث .

• (من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شفيعاً شهيداً يوم القيامة) رواه ابن أبي الدنيا من
حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ وفي
إسناده سليمان بن زيد الكعبي وهو ضعيف الحديث ، ورواه أبو داود الطيالسي
من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفي إسناده مجهول .

• ما يروى من (أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور الله) فهو حديث موضوع

• (لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك) نقول: بل هو باطل لفظًا ومعنى؛ فإن الله تعالى
إنما خلق الخلق ليعبدوه، كما قال سبحانه: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ
وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) ولم يثبت حديث عن النبي صلى الله عليه
وسلم يدل على أن الخلق خلقوا من أجله لا الأفلاك ولا غيرها من المخلوقات.

• حديث: (من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي بعيدًا بلغته) فهو حديث
ضعيف عند أهل العلم.

• (أن السماء والأرض ما خلقت إلا لأجل محمد صلى الله عليه وسلم) موضوع

• (تعلموا السحر ولا تعملوا به) موضوع

• (صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس: العلماء والأمراء)
ورمز له السيوطي بالضعف، ونقل المناوي في شرحه [الجامع الصغير] عن الحافظ
العراقي أنه ضعيف، وذكر أخونا العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني في كتاب
[سلسلة الأحاديث الضعيفة] أنه موضوع؛ لأن في إسناده محمد بن زياد اليشكري ،
وهو كذاب، قاله أحمد وابن معين .

• (من عشق فعف ثم مات مات شهيدا) موضوع

• (من عشق فكتم وعف ومات مات شهيدا) موضوع

• (لا تجعلوا آخر طعامكم ماء) لم نطلع عليه بعد البحث في مظانه، والظاهر أنه
موضوع.

• (نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر) جاء في [كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما
اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس] بهذا اللفظ: (أمرت أن أحكم بالظاهر
والله يتولى السرائر)، وقد جزم العراقي بأنه لا أصل له بهذا اللفظ، وكذا
المزي وغيره

• (عبدي أطعني تكن عبدا ربانيًا يقول للشيء: كن، فيكون) هذا الحديث لم نعثر عليه
في شيء من كتب السنة، ومعناه يدل على أنه موضوع، إذ أنه ينزل العبد المخلوق
الضعيف منزلة الخالق القوي سبحانه، أو يجعله شريكًا له، تعالى الله عن أن
يكون له شريك في ملكه.

• (أوحى الله إلى داود: وعزتي ما من عبد يعتصم بي دون خلقي، أعرف ذلك من نيته
فتكيده السماوات والأرض بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا، وما من عبد
يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه وأسخت
الهوى تحت قدميه، وما من عبد يطيعني إلا وأنا معطيه قبل أن يسألني،
ومستجيب له قبل أن يدعوني، وغافر له قبل أن يستغفرني) رواه تمام وابن عساكر
والديلمي عن عبد الرحمن بن كعب عن أبيه.
موضوع، كما ذكر الشيخ محمد ناصر الألباني ؛ لأن في سنده يوسف بن السفر ،
وهو ممن يضع الأحاديث، ومن ذلك يتبين أن كتاب [منهاج الصالحين] فيه
الأحاديث الصحيحة وغير الصحيحة، فلا ينبغي الاعتماد عليه. أما كتاب [سلسلة
الأحاديث الضعيفة والموضوعة] فمؤلفه واسع الاطلاع في الحديث، قوي في نقدها
والحكم عليها بالصحة أو الضعف، وقد يخطئ.

• عن أنس بن مالك بلفظ: (العلماء أمناء الرسل ما لم يخالطوا السلطان، أو يداخلوا
الدنيا، فإذا خالطوا السلطان وداخلوا الدنيا فقد خانوا الرسل فاحذروهم)
رواه العقيلي عن الحسن بن سفيان عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله
عليه وسلم.
وذكره العجلوني في [كشف الخفاء ومزيل الإلباس] بهذا اللفظ وقال: وفي رواية للحاكم "فاعتزلوهم". اهـ.
وفي سنده إبراهيم بن رستم ، قال أبو حاتم : ليس بذاك محله الصدق، وكان آفته الرأي، وكان يُذكر بفقه وعبادة.
وسأل عثمان الدارمي يحيى بن معين عن إبراهيم بن رستم فقال: ثقة.
وقال ابن عدي : إبراهيم بن رستم منكر الحديث، وقال الدارقطني : مشهور وليس بالقوي عن قيس بن الربيع .
قال البخاري : عمر بن حفص أبو حفص العبدي ليس بالقوي مات سنة 198 ويقال سنة
200، وقال ابن الجوزي : هذا الحديث موضوع؛ إبراهيم لا يعرف، والعبدي:
متروك.

• روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: (ليس للنساء نصيب في الجنازة: لا
نعلم له أصلا ولا نعلم أحدا أخرجه من أهل العلم


هذا بعض ما توصلت إليه والبحث له بقية إن شاء الله تعالى

بقلم العضو (أبو تقي الدين الجزائري) في أحد المنتديات





عدل سابقا من قبل ناصر الدين في الجمعة 09 سبتمبر 2011, 10:32 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud Fox

avatar


الجنس : ذكر
جنسيتك :
عدد المساهمات : 261
درجة النشاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 07/08/2011
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ بن باز حمه الله   الجمعة 09 سبتمبر 2011, 8:05 am

مشكور اخ ناصر وبالتوفيق اليك

وبانتظار جديدك موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الدين

avatar


الجنس : ذكر
جنسيتك :
عدد المساهمات : 26
درجة النشاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 08/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ بن باز حمه الله   الجمعة 09 سبتمبر 2011, 11:46 pm

الأروع هو مرورك عزيزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ بن باز حمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كايرو تو داى :: القسم العام :: قضايا إسلامية منوعة-
انتقل الى: